الأسئله الأكثر شيوعاَ

 

هل يمكن أن تتجدد خلايا المخ والأعصاب التي تضررت بسبب الالتهاب المناعي المزمن في أطفال التوحد؟

نعم يمكن لأي جزء في جسم الانسان أن يتجدد ولكن الخلايا العصبيه تحتاج الى فتره طويله لتعيد بناء نفسها طالما زودنا الجسم بالخامات الغذائيه الطبيعيه والسليمه.

 

هل أحتاج إلى تحديد درجة التوحد؟

ان التضرر الحاصل في المخ يختلف من طفل لاخر لذلك قد نجد العديد من أعراض التوحد توجد في أطفال مختلفين، وبالرغم من ذلك يصنف جميعهم بأنهم متوحدين.

 

بعض أعراض التوحد لم يتم ذكرها في محاضرة أعراض التوحد، هل هذا يعني أن الأعراض الغير مذكوره لاتعتبر من أعراض التوحد؟

بالطبع لا، فما تم ذكره هو عباره عن الاعراض الأكثر شيوعاَ. ولكن يوجد أعراض أخرى كثيره تختلف من طفل لاخر، فكل جسم يبتكر الأعراض التي تعبر عن حجم الضرر ومكانه في مخ الطفل.

 

طفلي كبير نوعاَ ما في العمر، هل هذا يعني أنه لن يحصل على شفاء تام؟

كلما مضى وقت أطول على تجاهل الوالدين لأهمية النظام الغذائي ودوره في الشفاء، كلما حدث تضرر أكبر في جسم ومخ الطفل وبديهياَ هذا يحتاج لوقت أطول للوصول للشفاء. ونحن لانستطيع أن نقدم ضمانات لشئ غيبي.

 

هل أحتاج إلى العلاج السلوكي بالتزامن مع العلاج الغذائي؟

العلاج السلوكي له فوائد وليس هنالك مانع من اتباعه ولكن العلاج الأساسي هو العلاج الغذائي. فقد وجد أن الكثير من متبعين هذا النظام الغذائي حصلوا على نتائج تطوريه دون اللجوء للعلاج السلوكي. حيث أن المخ عندما يشفى فسيبدأ بالتعامل مع المجتمع والبيئه المحيطه بشكل طبيعي دون الحاجه لتوجيهات خاصه.

 

هل إذا شخص طفل بطيف التوحد أو فرط نشاط يمكن أن يشخص بعد فتره من الزمن بالتوحد؟

في حال الاستمرار في ممارسه نفس النظام الغذائي السيء وتعريض الطفل للمزيد من التطعيمات فإن الجسم والمخ يمكن أن يتضرران بشكل أكبر وبالتالي ينتقل لتشخيص اكثر حدة من التشخيص الأول.

 

طفلي لم يأخذ سوى تطعيمة الولاده ومع ذلك أصيب بالتوحد؟

كما ذكرنا أن التوحد ليس مرضاَ يحدث بين ليله وضحاها، بل هو تراكمات من عدة أخطاء غذائيه وإجراءات طبيه قد لا يتحمل طفل أحدها فيصاب بالتوحد مباشرة، وقد يصاب طفل آخر بالتوحد بعد عدة إجراءات.

 

هل يمكن للتطعيمات التي تأخذها الم خلال الحمل أن تسبب التوحد للطفل؟

جميع السموم في التطعيمات يمكنها العبور من خلال المشيمه الى الجنين وبالتالي يمكن أن تسبب التوحد أو انها تشكل عوامل ثانويه لاصابته بالتوحد لاحقاً عند أخذه للتطعيمات وتعرضه لممارسات غذائيه خاطئه و إجراءات طبيه إضافيه.

 

كيف يمكن أن أتخلص من الجلايفوسيت الموجود في الطعام؟

الجلايفوسيت المتواجد في الطعام المصنع لا يمكن التخلص منه، ولكن الذي تم رشه على الخضروات والأغذيه الخام والطازجه يمكن غسله بنقعها في الماء والخل بمقدار ملعقتين طعام لكل لتر ماء من ماء النقع لمدة ربع ساعه وهذا من شأنه أن يخلصنا من معظم الجلايفوسيت الموجود عليها.

 

كيف يمكن الاحتياط من الجلوتاميت؟

بتحضير وجبة الطفل منزلياَ ومن خامات طبيعيه والامتناع عن أي معلبات أو أطعمه جاهزه.

 

هل يوجد طعام خالي من الجلوتاميت؟

لا يوجد طعام خالي من الجلوتاميت فهو موجود في كل الأغذيه النباتيه والحيوانيه، كما أننا لا يجب أن نمتنع عنه ولكن المطلوب أن نتناوله من مصادر طبيعيه غير مصنعه والتقليل من المصادر ذات المحتوى العالي منه.

 

ماهي الأغذيه عالية المحتوى بالجلوتاميت وماهي نسبة تناولها؟

هي اللحوم والأسماك والدجاج والبقوليات والحبوب والبذور والمكسرات، ونسبة تناولها ٢٠٪ من الوجبه الواحده.

 

 

ماهي الخضروات العاليه بالجلوتاميت وكم نسبتها المسموحه؟

جميع الخضروات التي تنمو تحت الأرض (الجذريه) مثل البطاطس والبطاطا والكسافا والقلقاس تحتوي على جلوتاميت عالي ويستثنى من ذلك (الجزر). وتسمح بنسبة ٢٠٪ من الوجبه الواحده. 

 

هل يسمح بحليب الماعز أو الإبل في النظام؟

جميع أنواع الحليب الحيواني ممنوعه في نظامنا حتى الطبيعي منها والخام.

 

هل يجب إجراء اختبار حساسية الطعام للطفل؟

يمكن إجراء اختبار حساسية الطعام IgG food intolerance test  لضمان تجنب إعطاء الطفل اغذيه يتحسس منها مما تؤخر عملية الشفاء.

 

هل تنصح بإعطاء الطفل مكمل جابا GABA ؟

لا أنصح بذلك حيث أنه يمكن أن يشجع نمو بعض الميكروبات الضاره و النظام الغذائي منخفض الجلوتاميت سيضمن إعادة التوازن للناقل العصبي الكيميائي جابا بشكل طبيعي. 

 

هل يمكن إستخدام بودرة الكاكاو الخام في النظام؟

بالرغم من أن بودرة الكاكو تحتوي على جلوتاميت عالي فهي مسموحه بكميه قليلة جداَ لا تتجاوز نصف ملعقة شاي ثلاثه مرات في الأسبوع.

 

مالذي أبدأ بتطبيقه في النظام العلاجي؟

إبدأ بالنظام الغذائي وعصير الكزبره والبروبايوتك أولاَ لمدة لا تقل عن شهر وستلاحظ تحسناَ كبيراَ ثم أضف المكملات الباقيه ولاحظ ردة فعل طفلك اتجاهها. 

 

إذا لم أستطع الحصول على المكملات،هل سينجح النظام؟

أنصح بتطبيق النظام الغذائي مع عصير الكزبره والبروبايوتك وهذا كافي ولكن يحتاج إلى وقت أطول نوعاَ ما للوصول للشفاء.

 

هل يجب أن أطبق النظام الغذائي الصحيح بشكل مباشر؟

 لا مانع من فعل ذلك وستجد فوائده خلال أيام. لكن يمكن التدرج بتقليل نوعيات الأغذيه السيئه القديمه وزيادة الأغذيه الصحيحه المشروحه في النظام.

 

ملاحظات:

  1. يمكن أن يحدث بعض التراجع في حالة الطفل بعد أن يحدِث تطور وتحسن، وهذا غالباَ يعتبر وضع طبيعي وغالباَ مايحدث عند البدأ في المكملات. لذلك يجب ملاحظة متى بدأ التراجع وعند تناول أي مكمل حينها يجب إيقافه حتى تزول الأعراض ثم إعطائه للطفل مره أخرى وملاحظه ما إذا حصل له تراجع حينها يصبح من المؤكد أن هذا المكمل غير مناسب للطفل ويجب الامتناع عنه.

  2. عند عدم ملائمة المكملات للطفل يمكن الاستغناء عنها والاكتفاء بالنظام الغذائي وعصير الكزبره والبروبايوتك فقط. 

  3. في حال أصبح لون الطفل برتقالي، فهذا يعني أنه يتناول الكثير من الجزر فيجب التوقف عنه كما أن فيتامينات بي كومبلكس يمكن أن تجعل لون البول برتقالي اللون وهذا أمر طبيعي بالنسبه للفيتامينات. 

  4. عند إستخدام اليود على الجلد قد يحدث جفاف للجلد وهذا طبيعي، يمكن ترطيب الجلد بالزيت وتغيير مكان دهن اليود كل مره.