Search
  • BBs

تغذية الجنين



تغذيه الطفل تبدأ وهو جنين حتى يخرج للحياة إنسان كامل الأعضاء في أحسن صورة. لذلك لازم نتكلم عن تغذية الحامل😕 نقاط عامة للحامل: 1-الإعتماد على تحضير غذائها في المنزل بشكل أساسي. 2-لا مطاعم ولا معلبات ولا محفوظات... و يوم في الإسبوع مع إجتماع العائلة أو دعوة من الأصدقاء مافي مانع ولا رح تخرب الدنيا. 3-المكملات من فيتامينات و معادن أنصح بالإبتعاد عنها لأنها تجاريه و محضرة من مصادر لا تعتبر في الأساس من ضمن الغذاء الصالح للبشر... أو أنها في صور غير نشطه أو صور مختلفه عما يمكن للجسم التعرف عليه... على الأقل المكملات تفتقد لعوامل الإمتصاص و التنشيط المرافقه و اللي موجوده في المصادر الغذائيه فقط... أو قد تتراكم المكملات في أنسجه الجنين أو المشيمه. 4-الحامل إنسان عادي مش إعلان لحالة الطواريء... أكلها لشخص واحد وهو نفسها مش لشخصين... و لكن النوعيه أهم من الكميه. 5-جميع الأدويه الطبيه و التطعيمات لها تأثير على الأم و الجنين... يفضل عدم اللجوء لها إلا عند الحاجه الملحه. 6-نفسيه الأم مفتاح للجهاز العصبي السليم عند الجنين. 7-الإسترخاء و تمارين التنفس العميق بعد كل صلاه تنفع الإثنين بشكل أكبر من الغذاء... فالأكسجين هو وقود الطاقه لبناء طفل سليم. 8-الشمس مصدر فيتامين د المهم لتثبيت الكالسيوم في عظام الجنين و الأم و هو عامل أساسي للولاده الطبيعيه... كل يوم إفتحي شباك بيتك و شوفي وين تسقط أشعه الشمس و أتمددي تحتها وسيقانك و أذرعك مكشوفه... عشرة دقائق أو أكثر كافيه. 9-الدم و مكوناته هم المرسال بينك و بين جنينك... لازم يكون نقي و فيه كميه ماء كافيه حتى يسهل الإتصال مع الجنين و تتجنبي التجلطات في المشيمه أو إنسدادها. 10-الحركه مهمه إلا لو كان في مانع طبي... الحركه الطبيعيه و أداء مهمات المنزل بلطف تحرك السائل اللمفاوي في جسمك... لأنه الجهاز اللمفاوي مايحتوي على مضخه مثل القلب.. فإعتماده في الحركه على الحامل نفسها. 11-القولون قناه إمتصاص قويه... لذلك تجنب الإمساك مهم جدا حتى ما يرجع الجسم يمتص السموم و يردها للام و الجنين.

قبل ما نبدأ بالتغذية عن طريق الفم لازم ننتبه أنه اللي يضاف عالجلد من الخارج له طريق لتيار الدم و منه للجنين 1-صحة الفم و الأسنان عنوان لصحة الجسد... المضمضه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند حتى عشرة دقائق يقوي اللثه و يذيب طبقه البيبتيدوجلايكان للفطريات في الفم و يعتبر مضاد بكتيري و يصفي الجيوب الأنفيه... ثم تفريش الأسنان بالسواك أو معجون خالي من الفلورايد و البربان وSLS.. ويعتبر منقوع المرة غسول ممتاز و صحي. 2-صابون الجسم لازم يكون طبيعي تماما أو صابون بلدي... و الشامبو طبيعي أو ممكن إستخدام الصابون البلدي كشامبو... و بعده يشطف الشعر بكوب ماء عليه ملعقه عصير ليمون لمعادله قلويه الصابون و تنعيم الشعر. 3-مزيل العرق الطبيعي أو استخدام بودرة الآراروط مع الأعشاب المطحونه و النشاء... و ممنوع تماما أي مزيلات عرق تجاريه أو بخاخات معطرة... العقد اللمفاويه لو أمتصت السموم الكيميائيه رح تجفف غدد الحليب و تمر للجنين عبر تيار الدم. 4-الملابس الداخليه لازم تكون قطن مئه بالمئه و تكون بوكسرات... و ممنوع الملابس الستان و خصوصا ذات الخط لأنها مع الحركه تنقل البكتيريا القولونيه من فتحه الشرج إلى المهبل و تسبب التهابات... و الستيان لازم يكون قطني رياضي بدون دعامات معدنيه حتى مايعيق حركه السائل اللمفاوي بين العقد اللمفاويه. 5-ممكن جدا تعملي مساج الفرشاه الجافه قبل النوم لتنشيط الدورة الدمويه... ثم تعملي مساج لطيف بزيت الزيتون و تركزي على عظام الحوض و البطن بدون ضغط عنيف حيث أنه يقوي العظام و المفاصل و العضلات... و ممكن إستخدام زبده الشيا مع زيت الزيتون لزياده مطاطيه الجلد... و يفضل إضافه زيت عطري للإسترخاء و إضفاء رائحه زكية... يفترض أن الزوج يساعد أحيانا... و لا أقولكم أنسوا نحن في الشرق الأوسط ماعندنا هالسوالف الماصخه😑. 6-ممكن تعملي سكراب طبيعي بملح خشن و سكر مع زيت اللوز أو غيره من زيوت طبيعيه و زيوت عطريه لتقشير الجلد قبل الحمام... مرة في الاسبوع.. و تنتبهي لا تزلقي في الحمام بسبب الزيت.


فترة الصباح أولا لازم الحامل تنام بدري و ماتسهر لأنه السهر يأثر على هرمونات الغدد الكظريه و يسبب إجهاد و ضغط نفسي و يؤخر نمو الجنين و إكتسابه للوزن السليم. عند الإستيقاظ من النوم... يكون الجسم في حاجه لمصدر تغذيه بسيط و سريع الإمتصاص حتى الأم والجنين تتنشط أعضائهم و تبدأ في العمل لباقي اليوم... لذلك أفضل إفطار هو سبعة رطبات أو تمرات... و لو تغمسيها في طحينه السمسم تكوني دعمتي جسمك بمعادن و كالسيوم و أحماض أمينيه المهم تكون طحينه سمسم محضرة عالبارد و طبيعيه... في شركات تضيف مواد سامه لتفتيح لون الطحينه وجعلها إنسيابيه... ولو تكوني نقعتي بعض المكسرات في الليل و تاكليها مع التمر تكوني أضفتي كميه من الدهون الصحيه و المعادن فوق ما تتصوري... المهم إنك تمضغي جيدا جدا جدا جدا جدا.. فعمليه هضم السكريات تبدأ في الفم عن طريق اللعاب... بلاش زلع و بلع. شرب الماء أو منقوع التين أو الزبيب أو المشمش من الممارسات السليمه حيث أن الجسم يحتاج للماء لجريان الدم و طرد الفضلات من الخلايا... ممكن تبدأي به قبل التمر أو ممكن معاه أو ممكن تأخريه مع الجزء الثاني من الإفطار... المهم أخلطي الفاكهة المنقوعه مع ماء النقع بالخلاط أو أمضغيها جيدا... و كل يوم نوعي. بعد ماتروحي حمامك و تبدلي هدومك و تفطري أولادك... إبدأي إفطارك الثقيل و أهم إفطار هو الشوفان العضوي والعضوي فقط.. توضعي كوب من منقوع أحد الفواكه على نار هاديه مع ملعقتين شوفان و تقلبي حتى يبدأ يثخن قوامه... وممكن تدعمي الطبق بفواكه طازجه مقطعه أو بذور شيا أو كتان أو تباع الشمس و ممكن تستخدمي حليب اللوز المحلى بالتمر بدال المنقوع كنوع من التغيير... وجبه الشوفان تسحب السموم من الجهاز الهضمي و تسهل عمليه الإخراج و تمنع الإمساك. ممكن لو لسه تشعري بالجوع... تتناولي صحن حمص أو تضيفي عليه أفوكادو مقطع و زيت زيتون معصور عالبارد أو طبق فول مع كسرة خبز بر بخميرة طبيعيه. قبل الغداء بساعه... نصفي الدم و نرفع الهيموجلوبين بكوب كبير من عصير الجزر مع الشمندر و التفاح... أو أي عصير خضار تستسيغيه... مع ملاحظه أن الشمندر ينزل الضغط عند البعض و ليس الكل. تتعرضي للشمس من بعد الساعه التاسعه وحتى ماقبل الرابعه عصرا ( من ربع ساعه إلى نصف ساعه) لتكوين فيتامين د. حيث أن هذا الوقت هو اللذي تكون فيه الأشعه فوق البنفسجيه في أوجها لإستحثاث تكوين فيتامين د عن طريق الجلد. هذا الإفطار أكثر من كافي و فيه كل العناصر الغذائيه لإحتياج الأم و الجنين. ملاحظه: لغثيان الصباح ممكن مضغ قطعه زنجبيل.


الغداء 1-الشوربه من مصادر المعادن و الألياف و بعض من الفيتامينات ولكن ليست مصدر حي للإنزيمات إطلاقا... يمكن البدء بطبق شوربه خضار قطع أو مطحونة أو ممكن شوربه الميزو... و يفضل إضافه قطعه من أعشاب البحر لطبق الشوربه لتزويد الجنين باليود المهم لمنع التشوهات و تكوين اعصاب و اوعيه دمويه و قلب سليمين. 2-يفترض أن يحتوي نصف الغداء على سلطه خضراء مشكله بقدر المستطاع ومقطعه لقطع صغيرة و عليها ملح بحري و زيت زيتون و ممكن خل طبيعي أو ليمون مع كزبرة ناشفه و كمون (الطعم رح يكون إبداع)... و لازم المضغ بشكل كامل... أي قطعه لم تمضغ جيدا وتهرس بالأسنان مصيرها للفضلات دون الإستفاده من عصارة الخليه النباتيه المحتويه على المغذيات. 3-ممكن تناول قطعه بحجم نصف الكف من اللحم الطبيعي أو ربع دجاجه بلدي أو قطعه سمك... مرتين في الأسبوع كل مرة نوع مختلف وممكن سلقهم أو مشويين أو يحضروا مع إيدام ملوخيه أو بامية أو دباء أو غيرهم.. و ممنوع تناول البروتين الحيواني مع خضروات عاليه النشويه أو السكريات مثل البطاطس أو القرع العسلي لأنه خلط النشا مع البروتين يسبب تخمر الأكل في الأمعاء و عدم الإستفاده و إمتصاصه بشكل كامل. 4- شوربه العظم أو الكوارع غنيه بالمعادن و السيليكا المهمين لبناء عظام و غضاريف سليمه للجنين و لحمايه عظم الام... ممكن تناولها مرتين بالأسبوع... المهم طبخهم مالا يقل عن ثلاث ساعات. 5-يمكن تناول ثلاث بيضات بلدي في الإسبوع و الأفضل مسلوق مع السلطه. 6-الأيام اللي مافيها تناول بروتين حيواني.. ممكن حبه بطاطا مسلوقه أو بليلة أو أنواع من الفاصولياء أو بضعه ملاعق من الرز الأسمر أو إيدام خضار بدون لحم... ممنوع خلط البروتينات الحيوانيه مع النشويات. ملاحظات: *عند تناول السمك يفضل تناول البصل المشوي و سلطه كزبرة مطحونه بالثوم لتحييد و سحب التلوث بالزئبق. *الدجاج و البيض لازم يكون بلدي لأن الدجاج المتغذي على الحبوب المعدله وراثيا و الهرمونات يسبب ظهور مايسمى بالأمراض الوراثيه و يسبب اللوكيميا مستقبلا... و رح أشرح السبب لاحقا. *اللحم و الشحم الطبيعي ممتاز للصحه بخلاف ما يشاع عنه لكن أكيد مش كل يوم... المشكله في الزبده و الزيوت المهدرجه والسمن النباتي.


العشاء يفترض مايكون دسم و قاسي حتى تستطيع الكبد و الجهاز الهضمي التعامل مع الأغذيه الداخله طول النهار... و حتى ترتاح أعضاء الأم في فترة المساء... و أيضا الهضم يستهلك طاقه و يستهلك أنزيمات من البنكرياس و الكبد. بعد الغداء بثلاث ساعات الأفضل التوجه للتغذيه ذات نوعيه عاليه الجوده و غنيه بالمعادن و الفيتامينات و الإنزيمات النشطه. لذلك ممكن إستهلاك كوب من عصيرات الخضار مع بعض الفاكهه التوتيه كل ساعة... و من أفضل العصيرات للبناء هي فصيله القرعيات مثل الدباء و الكوسه و الخيار. *المكسرات مصدر للدهون الطبيعيه أيضا عند نقعها عده ساعات تتنشط إنزيماتها... و يعتبر الجوز و الفستق من مثبتات الحمل الطبيعيه... المهم هرسهم جيدا بالأسنان قبل البلع... فالأجزاء غير المطحونه جيدا ستظهر في الفضلات لاحقا و معناه انه ما استفادت الام ولا الجنين منهم. *الفواكه المجففه من الوسائل المهمه للتغذيه العاليه و تفادي الجوع طول الليل. *الكيفير و اللبن العضوي و المخمر بشكل طبيعي مصدر مهم للبروبايوتيك لهضم بقايا الطعام في الأمعاء و القولون و تزويد الجسم بالفيتامينات... و ممكن الإستعانه بكبسولات البروبايوتيك سبعه أيام من كل شهر... المهم إحتوائها على الأنواع المعويه كسلالات اللاكتوباسيلس و إحتوائها على الأنواع القولونيه كسلالات البيفيدوس. *الماء أفضل و سيله للإرتواء و منع تجلطات المشيمه... مالا يقل عن ثمانيه أكواب منه يوميا يعتبر أمر حيوي. *صحن سلطه مشكله عند الجوع مساء أمر صحي و مرغوب للحامل.. و أيضا وجبه من الشوفان غير ممنوع إذا الجوع مازال قائم.



884 views

2019 Wisdom369

Find More About Us :

  • YouTube - Grey Circle
  • Instagram - Grey Circle