Search
  • BBs

علاج الإمساك

خلكم فاكرين هالجملة دائماً،، أول خطوة لعلاج أي مرض هي علاج الإمساك... ليش؟ لأن أكبر و أقذر قناه تصريف للفضلات والسموم هو القولون و في نفس الوقت هو قناة إمتصاص قوية جدا لتيار الدم،، ما فكرتو ليش لما نحتاج نخفض حرارة الطفل بسرعه نعطيه تحميله مش شراب خافض للحرارة... لانه القولون بيسرب على تيار الدم على طول وعالمخ والجهاز العصبي. جسم الكائن الحي بطبيعته يستهلك طعام و شراب و أدوية و مستحضرات على الجلد و روائح نشمها،، هذي كلها تحصل لها تفاعلات في الخلايا والاعضاء و ينتج عن هذه التفاعلات فضلات، هذه الفضلات الجزء الاكبر منها يخرج عن طريق البراز المتجمع في القولون. يعني باختصار لو حبيت تتعالج من أي مرض أول خطوة لازم تكون اكبر قناه تصريف للسموم والفضلات بجسمك ماشية من غير تعقيد، و إلا كل الي اتجمع فيها رح يعاد إمتصاص جزء كبير منه لتيار الدم و يرجع يتراكم في خلاياك و أعضائك و يسبب لك مشاكل صحية مختلفه. الإمساك له دور في أمراض المناعة الذاتيه، الصداع بأنواعه، السرطان بأنواعه، الأمراض النفسية كلها، الخلل الهرموني، التليفات، التكيسات، الأمراض الجلدية، الخرف والنسيان والبلاهه، صعوبات التعلم و الفهم. عموما لو عندك أحد هالأمراض غالبا و بنسبه 98% إنت عندك إمساك مزمن،، ولو ماعالجت الإمساك فمهما عملت من علاجات طبية أو خلطات شعبيه أو طب بديل فإما الفشل هو مصيرك أو تحسن بسيط فقط و لوقت محدد.



لكن، ماهي المقاييس الي على أساسها يقدر الشخص يحدد هل هو يعاني من إمساك أو قولونه طبيعي؟


قلنا إنه القولون أكبر قناة لتصريف السموم والفضلات،، لذلك لازم تكون سلسة و شغاله بشكل صحيح و إلا السموم تختزن مرة أخرى في خلايا الجسم. لكن شو هي المقاييس الي على أساسها تقدر تحدد هل عندك إمساك أو أنك طبيعي كأول خطوة في طريق الصحة؟ القولون السليم والي إشاراته شغاله جيدا مع المخ تلاقي صاحبه لما يتناول وجبة بعدها بقليل أو بساعه يحتاج يروح الحمام حتى يفرغ فضلاته،، طبعا هذي الفضلات مش تبع الوجبة الي أكلها قبل قليل، هذي فضلات وجبه أكلها قبل 18 أو 21 ساعه. الوجبة حتى تنهضم و تمشي في قناة الأمعاء الدقيقة و توصل للقولون حتى تخرج فضلاتها بدها حوالي 18 إلى 21 ساعة. يعني إنت لما تروح للحمام في الواقع إنت بتفرغ فضلات وجبة أكلتها قبل بيوم تقريبا. يعني المخ اعطى اشارات للقولون إنه يتحرك و يفرغ الي فيه لأنه في وارد جديد رح يوصل. في ناس أعرفهم شخصيا،، مجرد ما يشم رائحة أكل يروح للحمام،،، في ناس أعرفهم كمان بمجرد ما يحط لقمتين في فمه ينط يجري للحمام،، هذول إشارات جسمهم ممتازه طبعا. في ناس ياكل وجبتين أو ثلاث يوميا ولا يروح الحمام إلا كل يومين أو إسبوع مرة😢 طبعا هذا عنده مشكله صحيه لازم يشوف حل،، لأنه الفضلات عم تتكدس و تتراكم في القولون و أغشية القولون طول هالوقت شغاله تمتص في الرطوبة الي في الفضلات بكل ما فيها من سموم بايولوجيه و كيميائية و ترسل لتيار الدم،، والنتيجة إنه البراز يصير صلب و جاف و تصعب عملية إخراجه أكثر، لأن القولون عضله لها حركه دودية تموجية تحرك الفضلات باتجاه المخرج ماهي مطرقه تدفع الفضلات الصلبه والجافه. الوضع الطبيعي للإخراج: على الأقل مرة في اليوم سواء عند الإستيقاظ أو قبل النوم،، و يكون الإخراج بدون ألم و عصر و حزق، و تكون الفضلات رخوه (مثل كثافة زبدة الفول) مش قاسيه ولا تسبب الم في فتحة الشرج عند الخروج. لكن، شو أسباب الإمساك حتى نقدر نتفاداها؟


من علاجات الإمساك الدائمة،، يعني لا تتوقع تلاقي نتيجة فورية لأن المسألة تراكمية لكن دائمة. ولازم تستمر حتى تتخلص من الإمساك للأبد و يبدأ جسمك يستعيد قدرتة على تنظيف نفسه. 1-الألياف الغذائية: لازم يحتوي طعامنا كل يوم على صحن خضار طازج غير مطبوخ،، و أعني هنا الخضروات الورقيه، كزبرة،بقدونس،جرجير،كراث،بصل أخضر،خس،سلك،سبانخ. الخضروات المطبوخة ليست بفاعلية الطازجه في تنظيف القولون. ولازم تمضغ الخضروات بشكل جيد جدا جدا جدا كل ما كسرت الالياف النيئة أكثر، كل ما أستفدت من عصارة النبات المغذية أكثر و حصلت على توزيع و اندماج للالياف مع الغذاء في الأمعاء والقولون. 2-شرب الماء بكمية كافية على مدار اليوم، الماء يروي خلايا جسمك و يغنيه عن اللجوء لإمتصاص الرطوبة في الفضلات في القولون، و يغنيه عنها كمصدر للإرتواء، و طبعا لو جسمك عطشان رح يسحب الماء من الفضلات بكل ما فيها من قذارات و سموم. لازم يكون في حد عالي من الإرتواء في جسمك لأن الفضلات أيضا تحتاج تكون رطبة و سهلة التشكل حتى تستطيع حركة القولون الدودية دفعها للمخرج. 3-الحركة: لازم تتحرك و تمشي لأن حركة القولون الدودية تتحفز بواسطة حركة الجسم ككل، و العقد اللمفاوية كل ماتحركت كل ما طردت سمومها، قلنا سابقا أن الجهاز اللمفاوي لا يحتوي على مضخه مثل ما يحتوي الجهاز الدموي على القلب كمضخة. و نلاحظ أنه أكبر العقد اللمفاوية والرئيسية موجودة في ثنيات الفخذين و الذراعين،، ليش؟ لأنه لما تمشي جسمك ميكانيكيا بيحرك الفخذين و اليدين وهالحركه بتقوم بتدليك و ضغط العقد اللمفاوية تعويضا عن عدم وجود مضخة مثل القلب للجهاز اللمفاوي. لازم تمشي، لازم تعمل مجهود بدني، الرجل والمرأه في البيت يعملو شغل البيت سوا خصوصا لو عملهم خارج البيت مكتبي و جالسين طول اليوم. ولو تقدر تعمل تمرين القرفصاء أحسن👍 squats exercises. 4-تعمل مساج بالزيت لمنطقة البطن، بحركة دائرية كبيرة و بضغط متوسط، مع إتجاه عقارب الساعه لأن القولون يبدأ من اليمين من عظمة الحوض (القولون الصاعد) متجه لفوق، ثم يمتد لحد اليسار لعظم القفص الصدري (القولون المستعرَض)، ثم ينزل لحد الحوض عاليسار ثم لتحت السرة. هالمساج يشجع القولون إنه يتحرك. و أيضا ممكن وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتزويد تدفق الدم في المنطقة و إصلاحها، و هذا ياخذ وقت، لا تعتقد إنه لو عملت هالخطوة رح تروح تجري عالحمام! مع إنها بتحصل أحيانا🙄. إشتغل على هالنقاط باستمرار لأنها بمثابة تمرين للقولون مثل ما نمرن عضلاتنا في النادي نحتاج وقت حتى تكبر و تستجيب، القولون أيضا بده وقت.

5-البروبايوتيك، أو يسموها البكتيريا النافعه، وهذي دورها أساسي جدا، عند الغالبية العظمى 99.99% من الناس التوازن المايكروبي مضروب بسبب الاكل المعدل وراثيا و المصنّع و الخميرة السريعة و تعاطي الأدوية الطبية و المضادات الحيوية،، و هذه الممارسات تتيح المجال لنمو البكتيريا الممرضة و سلالات فطر الكانديدا، وهذه الممرضات تتغذى على طعامنا و تنتج نواتج أيض تغير قوام الفضلات و تجعلها أكثر لزوجة و تكتل، و أيضا هذه الممرضات لها نواتج كيميائية تسبب تخدير و كسل في الأمعاء والقولون. لذلك لازم نتناول البروبايوتيك على الأقل 3 أشهر متواصلة. شروط البروبايوتيك: لازم يحتوي على نوعين أساسيين من البكتيريا و هما لاكتوباسيلس lactobacillus و بيفيدوس bifidobacterium مع بعض، و يكون المنتج فيه من كل نوع من هالنوعين عدة سلالات. و يكون عدد البكتيريا في الكبسولة ما يقل عن 5 بليون و كل مازاد العدد أحسن. 6-تناول مصادر المغنيسيوم و الإمتناع عن الالبان والأجبان: من أسباب كسل القولون الكبيرة هو تراكم الكالسيوم في الجسم وهو يعمل الشد العضلي و يجعل القولون متصلب و متيبس و يسموه القولون العصبي. المغنيسيوم هو النقيض و الملين والمرخي للعضلات المشدوده و موجود في عصير الخضار و كمكمل غذائي و زيت المغنيسيوم ممتاز جدا للدهن على منطقة البطن والظهر. تحضير زيت المغنيسيوم: ملعقتين طعام ملح كلوريد المغنيسيوم magnesium chloride flakes أو ملعقتين طعام ملح إنجليزي Epsom salt تذاب في كوب ماء،، و يستخدم المحلول للدهن. ملاحظة:البروبايوتيك أيضا يحول فيتامين K1 المتوفر في الخضروات إلى فيتامين K2 والي هو يسحب تراكمات الكالسيوم المسببة للشد العضلي و يعيد تثبيتها مع المغنيسيوم على العظم. و نذكر: هنا بنعمل على خطوات ثابتة لصحة دائمه و ليس حلول مؤقته و سريعه.


قلنا إن الإمساك حالة مزمنة تحتاج لعلاج متواصل لكن دائم حتى يستعيد القولون نشاطه و يصير طبيعي. لكن الي يعاني من إمساك أحيانا يكون محتاج لشيء سريع يخلصه من الفضلات المحتبسة في جسمه من أيام حتى يقدر يفوق لحياته. هذي الطرق جربها واحد واحد و شوف ايه الي يناسب جسمك و يستجيب له القولون: 1-منقوع البرقوق المجفف أو الزبيب أو ملعقة عسل خام، في كوب ماء لمدة ليلة كامله، و في الصباح أضف المنقوع بالماء تبع النقع بالخلاط و ضيف له ملعقة طعام أو ملعقتين زيت زيتون و أشربه على الريق، ثم أتبعه بكوب ماء إضافي. 2-شاي السنامكي: ملعقة اكل سنامكي مجفف تصب عليها ماء مغلي و تتركها 20 دقيقه و تصفيها و تشربها قبل النوم، والصباح تفطر على شوربة خضار أو عصير خضار،، لازم بعد السنا تتناول طعام سائل حتى القولون يتحفز و يطرد فضلاته. 3-خلطة حماتي: كوب مطحون السنامكي+ ربع كوب مطحون الشومر + ربع كوب مطحون الكراوية + ربع كوب مطحون اليانسون + ربع كوب مطحون الكمون،، تخلطهم مع بعض و تحفظهم بالدولاب تبع البهارات،، تاخذ نصف ملعقة شاي (2,5 جرام) سفوف مع ماء أو عصير قبل النوم، و تتبعه بكوب ماء إضافي. والصباح تتناول عصير خضار باليافه أو شوربة خضار. إذا ما اشتغلت كمية السنا مكي معك، اليوم التالي تزيدها للضعف، و إذا كانت قوية عليك و سببت اسهال المرة القادمة عند الحاجه تقلل الكمية. لا تتناول السنامكي أكثر من أسبوع متواصل. وازن الكمية المتناولة بحيث إنه تدخل الحمام مرة أو مرتين و بدون حدوث براز سائل. غير صالحه للحوامل و المرضعات. ملاحظة: خلطة السنامكي ممتازة مرة كل 6أشهر كتنظيف للقولون. يجب الإمتناع عن المنتجات المحتوية على جلوتين و اللحوم لأنها تسبب صلابة في الفضلات و كسل في حركة القولون.

2,531 views

2019 Wisdom369

Find More About Us :

  • YouTube - Grey Circle
  • Instagram - Grey Circle