Search
  • BBs

معرفة يوم التبويض لتحديد النسل



يوم التبويض للمرأه مهم معرفته لكل متزوجه لأغراض مختلفه أهمها تنظيم الحمل بدون الحاجه لإستخدام موانع حمل هرمونيه مع دفع فاتورة صحيه باهظة. أيضا يوم التبويض مهم للعمل على رفع فرصه إختيار جنس الجنين. معلومات نحتاجها: 1-يوم التبويض هو اليوم الي تخرج منه البويضه فعلا من المبيض و تتحرك في قناة فالوب و تكون مستعده للتلقيح بالحيوان المنوي. 2-عمر البويضه يمتد من 24ساعه إلى36 ساعه وهذا يعتمد على صحه المرأه... و فترة حياتها هذه إذا حصل خلالها تلقيح يتكون الجنين و إذا ماتت بطبيعه الحال لن يحدث حمل. 3-يجب تحديد يوم التبويض بعده عوامل مشتركة و لا يمكن الإعتماد على عامل واحد فقط. فعمليه التبويض قد تحدث يوم قبل أو يوم بعد اليوم الذي تم تحديده حسابيا.


يمكن إستخدام الحساب لتحديد يوم التبويض لكن يوجد إحتمال لحدوثه قبل أو بعد بيوم... وهذا يعتمد على الوضع الصحي الفسيولوجي و الوضع النفسي للمرأه. بعض النساء تحدث لهم إباضه قبل اليوم المحدد في حال الراحة النفسيه... بينما البعض تتأخر بيوم في حالة نفس الظروف... لذلك أشدد على عدم إعتماد المعادلة الحسابيه وحدها كأسلوب مؤكد لتحديد يوم التبويض. كيف نحسب يوم التبويض: بمعادلة بسيطه و هي (عدد أيام الدورة نطرح منه 14 يوم = يوم التبويض) كمثال. إذا عدد أيام الدورة28 يوم، نطرح منه14 فينتج عندنا إن يوم التبويض هو اليوم رقم14. 28 - 14= 14 مثال آخر. إذا عدد أيام الدورة33 يوم، نطرح منها14 فينتج عندنا إن يوم التبويض هو اليوم رقم 19. 33 - 14=(19).


عنق الرحم هو القناه الواصله بين المهبل و الرحم. طوله سنتيمتران تقريبا. و هو بوابة دخول الحيوانات المنويه لتلقيح البويضه و حدوث الحمل. عنق الرحم يتغير بتغير تفاعلات المرأه في طور الخصوبة و عدم الخصوبه و يمكن للمرأه أن تتحسس هذه التغيرات بطرف إصبعها. في غير أوقات الخصوبة يكون عنق الرحم: صلبا مثل صلابة غضروف قمة الأنف، مغلقا، جافا، و يكون بارزا للخارج باتجاه المهبل. في أوقات الخصوبه يكون عنق الرحم لينا مثل ليونه الشفاه، مفتوحا، به لزوجة و إفرازات ليسمح بمرور الحيوانات المنويه للرحم، و يكون مرتفعا للأعلى. هذه الطريقه في الفحص تحدد لك فترة الخصوبه وهي ممتده من قرب نضوج البويضه داخل المبيض مرورا بخروجها و حتى موتها... و ليست لتحديد يوم التبويض بالضبط. أي أن هذه الطريقه في الفحص مجديه لمن يريدون الحمل فيحرصوا على حدوث جماع يومي أو يوم بعد يوم في هذه الفترة... و كذلك تنفع لتحديد أيام عدم المعاشرة الزوجيه أو العزل لمن لا يريدون حدوث حمل. ملاحظه: هذه الطريقه تحدد أيام الخصوبه ولا تعطي مؤشرا دقيقا ليوم التبويض الفعلي... فلا يمكن الإعتماد عليها لتحديد جنس الجنين لوحدها.


الطريقه الحسابيه تعتبر تقريبيه جدا لتحديد يوم التبويض لكن يجب الجمع بينها و بين الطريقتين التاليتين لتأكيد يوم التبويض. 1-إفرازات المهبل في يوم التبويض تزداد و في بعض النساء تتدفق للملابس الخارجيه و يكون ملمسها رقيق و يمكن فردها بين إصبعي السبابه والإبهام مثل زلال البيض. 2-المرأه تستطيع الإحساس بمبيضها الذي عليه الدور في قذف البويضه لقناة فالوب و سوف تشعر بمغص بسيط في ذلك المبيض في يوم التبويض. 3-الإحساس بالحاجة لممارسة الجنس تبلغ ذروتها في يوم التبويض.. و هذا شعور طبيعي فطري بسبب قانون الهرمونات الذي يخضع لها الجسم. يوجد طريقة أخرى لكن تحتاج إلى دقه و متابعة يوميه وهي: 4-أخذ درجة الحرارة عن طريق ترمومتر رقمي دقيق تحت اللسان. ستلاحظ المرأه أنه قبل يوم التبويض تنخفض درجه حرارتها نصف درجه مؤوية و في يوم التبويض ترتفع نصف درجة أو درجه كامله عن القياسات التي أخذتها طوال الأيام السابقة. لكن يجب أخذ الحرارة على السرير حتى قبل الوقوف والنهوض منه لأن الحرارة سترتفع بشكل طبيعي عند القيام بأي نشاط حركي عادي. ملاحظة: خصصي كتيب صغير لكتابة ملاحظاتك أو إستخدمي برامج الهاتف المحمول المخصصه لذلك.


بعد ما عرفنا نحدد يوم التبويض شو ممكن نستفيد منه فيه. التبويض هو يوم واحد و مدة حياة البويضه في المتوسط 24 ساعه (يوم واحد)... يوجد أيام للخصوبه وهي قبل التبويض بيومين + يوم التبويض... و هذي الي يحصل فيها الحمل للراغبين بالإنجاب... يعني المفروض يحصل معاشرة زوجيه في فترة الخصوبه هذي إما يوميا أو يوم بعد يوم. لغير الراغبين بالإنجاب: يمتنعوا عن الجماع أو يعزلوا قبل يوم التبويض بأربعه أو خمسه أيام... لأنه قلنا إنه ممكن يحصل تبويض قبل اليوم المحدد حسابيا زائدا إن بعض الحيوانات المنويه ممكن تعيش و تكون متربصه بالبويضه لمده 3 أيام متواصله... و يفترض طبعا العزل في يوم التبويض و بعده بثلاثه أيام. بالنسبه لترجيح جنس الجنين نحتاج نتابع في البوستات التاليه حتى نعرف عن الوقت و الحيوانات المنويه و صفاتها>>>


بما أن النطاف من الزوج هي الي تحدد جنس الجنين لازم نعرف مواصفاتها. النطفه المؤنثه: أكبر في الحجم وبالتالي مخزونها من الغذاء أكبر لذلك تعيش في داخل الرحم وقنوات فالوب حتى مدة 3 أيام لكن بسبب كبر حجمها حركتها أبطأ و تخسر السباق أمام النطاف المذكرة. النطفه المذكره: أصغر في الحجم و بالتالي مخزن غذائها أقل لذلك تعيش في داخل الرحم لمده 24ساعه في المتوسط... و إذا الرجل صحته ممتازة ممكن توصل أعمار النطاف المذكره 36 ساعة... و بسبب صغر حجمها فهي أسرع من النطاف المؤنثه في الوصول للبويضه. لترجيح كفة الحمل ببنت: الجماع يكون قبل يوم التبويض بيومين... حتى يكون معظم النطاف المذكرة ماتت (بسبب قصر عمرها) و تتبقى النطاف المؤنثة في إنتظار نزول البويضه لقناة فالوب. لترجيح كفة الحمل بولد: الإمتناع عن الجماع في الاربعة الأيام قبل يوم التبويض (حتى نتأكد من موت جميع النطاف المؤنثه المتبقيه من آخر جماع)... و يجب أن يحصل الجماع في يوم التبويض.. ساعتها معظم النطاف الواصلة للبويضه تكون مذكرة. ملاحظه: هنا اتكلم عن رجل صحته جيده و ما عنده مشاكل في الاخصاب... لكن في رجال إخصابهم ضعيف حتى النطاف المؤنثه ما تقدر تكمل يوم واحد على قيد الحياه.


رحلة الحياة فيها حكمة عظيمه. كيف هالانسان بطوله و عرضه و منصبه و أمواله و و و بدأ من لقاء بويضه تحمل نصف الخريطه و نطفه تحمل النصف الآخر من الخريطه و شاء الله إنه يعطي كل واحد النصف فقط.. و يلتقي النصفان و تكتمل الخريطه الإلاهيه و يخلق جسد هالإنسان... و كل جسد لازم يعبر للحياه من خلال جسد... و يبقى السر العظيم الي ما أستحق إنسان إنه يعرفه،،، قل الروح من أمر ربي. أسإله محزنه،، عن العقم للرجال والنساء و أطباء قالوا لهم مافي أمل... مخزون البويضات صفر مخزون الحيوانات المنويه صفر. معقول إن هذا الجسد الي أتكون من خليه واحده مش قادر يصلح نفسه و هو الآن فيه مليارات الخلايا و كل خليه تحمل نفس الخريطه الي بدأ بها رحلته... أنا شخصيا ما أصدق إنه في مستحيل. لكن حتى تبدأ رحلة الشفاء لازم نحدد المتهم أولا و نوقفه عند حده و نرغمه على إصلاح الي أتسبب في إتلافه... و المتهم هو أنت أيها المريض... لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم... و إنت الي شوهت هالتقويم... خالفت تعليمات الصانع و الآن لازم تخسر كل ميزات هذا التقويم الحسن. الواحد فينا لو عنده سيارة جديده و الشركه المصنعه كتبت عليها تستخدم بنزين.. الي أشتراها مستحيل يحط لها ديزل لأنه عارف إنها رح تخرب... لكن جسدك الي ساكنه فيه روحك و هم مصدر متعتك و هنائك في الدنيا والآخرة عامله مزبله و تحشيه بأكل غلط و شرب غلط... و مش مستعد تقرأ و تبحث عن الحقيقه... نبغا خلطات و وصفات و أدوية و حبوب. فلينظر الإنسان إلى طعامه و ما ملأ ابن آدم وعاء شر قط من بطنه. غير كدا رح تضلك ضحيه🙏

1,158 views

2019 Wisdom369

Find More About Us :

  • YouTube - Grey Circle
  • Instagram - Grey Circle